شريط الأخبار

 

بطولات وانتصارات

الاولمبياد الخاص

الاولمبياد الخاص (27)

الأولمبياد الخاص الدولي يؤمن بأن الأشخاص المعاقين فكريا ، إذا تلقوا التعليمات والتشجيع الملائم يمكنهم أن يتعلموا ويستفيدوا من مشاركتهم في الألعاب الفردية وألعاب الفريق المعدلة لتتلاءم مع حاجاتهم وإمكاناتهم ، كما  يؤمن بأن التدريب المناسب في ظل توجيه مدربين مؤهلين والذي يتضمن اللياقة البدنية والتغذية الضرورية والتنافس بين الأشخاص ، هو أساس في تطور المهارات الرياضية

 

 

 

الأولمبياد الخاص الدولي يؤمن بأن الأشخاص المعاقين فكريا ، إذا تلقوا التعليمات والتشجيع الملائم يمكنهم أن يتعلموا ويستفيدوا من مشاركتهم في الألعاب الفردية وألعاب الفريق المعدلة لتتلاءم مع حاجاتهم وإمكاناتهم ، كما  يؤمن بأن التدريب المناسب في ظل توجيه مدربين مؤهلين والذي يتضمن اللياقة البدنية والتغذية الضرورية والتنافس بين الأشخاص ،

More

اعتراف اللجنه الاولمبية الدولية

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 14:07 Written by

 

 

 

 

 

 

في فبراير من عام 1988

تم توقيع اتفاقية بين اللجنة الأولمبية الدولية والأولمبياد الخاص الدولي تنص على منحه حق استخدام مسمى الأولمبياد في المسابقات والألعاب الرياضية التي يقيمها بجميع أنواعها على مستوى العالم. 

 

More

الاولمبياد الخاص وشجاعة المحاولة

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 13:08 Written by

 

 

 

 

 

 

 

تتمثل مهمة الأولمبياد الخاص في توفير تدريبات و مسابقات رياضية علي مدار العام، في مجموعة متنوعة من الرياضات الأولمبية، و ذلك للأطفال و البالغين من ذوي الإعاقة الفكرية  الأمر الذي يمنحهم فرصا متواصلة لتطوير لياقتهم البدنية وإظهار ما يتمتعون به من شجاعة و اكتساب الشعور بالسعادة، و مشاركة الآخرين في الاحتفاء بما يتميزون به من مواهب و مهارات و تكوين الصداقات مع أسرهم و لاعبي الأولمبياد الخاص الآخرين و المجتمع بأسره.

 

More

الالعاب العالمية

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 13:57 Written by

 

 

 

يوفر الأولمبياد الخاص للأطفال والبالغين من ذوي الإعاقة الفكرية ـ أكثر من خمسه مليون لاعب في أكثر من 186 دولة ـ تدريبات و مسابقات رياضية على مدار العام في 26 رياضة أولمبية صيفية وشتوية. الألعاب العالمية

تقام ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية العالمية ـ إحدى فعاليات حركة الأولمبياد الخاص الرئيسية ـ مرة واحدة كل أربع سنوات. و تقام ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية 2015 في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية .

وتقام ألعاب الأولمبياد الخاص الشتوية العالمية أيضا مرة كل أربع سنوات، و سوف تعقد ألعاب الأولمبياد الخاص الشتوية العالمية 2017 في النمسا .

ومن الجدير بالذكرأن أولى ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية قد عقدت في شيكاجو (إلينوي) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968 من خلال المشاركة في الأولمبياد الخاص، يتمكن الأطفال والبالغون من ذوي الإعاقة الفكرية من تطوير معدلات لياقتهم البدنية و أنشطتهم الحركية. علاوة على ذلك، فإن هذه المشاركة في الأولمبياد الخاص من شأنها إكساب هؤلاء الأفراد الثقة بالنفس، وتكوين صورة شخصية أكثر إيجابية عن أنفسهم ، و تحقيق نمو ملحوظ على الأصعدة العقلية، والاجتماعية والروحانية. ومن خلال ما يمارسونه من أنشطة في إطار الأولمبياد الخاص، يستطيعون إظهار قدر لا نهائي من الشجاعة والحماس، و الاستمتاع بالصداقات التي يكونونها مع الآخرين، واكتشاف المخزون بداخلهم من طاقات ، بل وقدرات أخرى على التأثير أيضا.

 

منذ تم تأسيسه من فبل يونيس كينيدي شرايفر عام 1968، والأولمبياد الخاص يعمل على توفير فرص متواصلة للأفراد ذوي الإعاقة الذهنية لتطوير معدلات لياقتهم البدنية، و إظهار ما هو مخزون بداخلهم من شجاعة، واكتساب الشعور بالسعادة و الفرح من جراء مشاركة اللاعبين الآخرين، وأسرهم والمجتمع في إظهار مواهبهم، وعقد الصداقات معهم. لا تتطلب المشاركة في الأولمبياد الخاص أية أعباء أو تكاليف مالية.

More

الالعاب الاقليمية

الخميس, 16 تشرين1/أكتوير 2014 16:51 Written by

 

 

 

 

 

 

 

 الألعاب الاقليمية..هي أكبر حدث رياضي يقام في المنطقة كل عامين العابا صيفية والعابا شتوية و تشارك فيها الدول الأعضاء في برنامج الأولمبياد الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعددها 23دولة هي:

الأردن،الإمارات،البحرين،الجزائر،السعودية،السودان،العراق،الكويت،المغرب،اليمن،إيران،تونس،فلسطين،قطر،عمان،سوريا،لبنان،ليبيا،مصر، موريتانيا،جيبوتى جزر القمر ، الصومال    

More

قسم اللاعبين

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 13:38 Written by

 

 

 

 

 

دعني أفوز فإن لم أستطع دعني أكون شجاعاً في المحاولة 

 

أصل قسم اللاعبين

قبل إقامة أولى ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية العالمية في 20 يوليه 1968، ناقشت يونيس كينيدي شرايفر فكرة قسم الأولمبياد الخاص مع دكتور / هيرب كرامر، و الذي كان يشغل آنذاك منصب مستشار العلاقات العامة لمؤسسة كينيدى.وفي هذا الصدد تقول شرايفر: " لقد طلبت من هيرب صياغة شيء يبث في اللاعبين شعورا جيدا حيال المحاولة، و عدم الإحساس بالفشل إذا ما لم يحالف النجاح تلك المحاولة".

 

قام كرامر بإعداد بعض الأفكار وعرضها على شرايفر لمراجعتها، حيث قامت بإجراء ما تراه من تعديلات، حتى توصلت إلى الصيغة النهائية و هي في طريقها لحضور حفل افتتاح أولى ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية العالمية، و التي أقيمت في سولديرفيلد بشيكاجو. و قد شارك في هذه الألعاب 1000 لاعب مثلوا 26 ولاية أمريكية و كندا، حيث شاركوا في منافسات فى رياضات ألعاب القوى، و الهوكي الأرضي، و السباحة. و أمام جموع الجماهير و الزوار التي حضرت الحفل، قامت شرايفر بافتتاح أولى ألعاب الأولمبياد الخاص بالكلمات التالية:

 

في روما القديمة، اعتاد المصارعون ارتياد حلبة المصارعة متمتمين بهذه الكلمات: "دعني أفوز، فإن لم أستطع دعني أكون شجاعا في المحاولة"

 

واليوم، أصبحتم جميعا أيها اللاعبين الصغار داخل الحلبة. سيتحقق الفوز للعديد منكم. غير أن ما يفوق ذلك أهمية، هو أنني أعرف أنكم ستكونون شجعانا، و تجلبون الفخر لأسركم و بلدكم. لنبدأ الأولمبياد. شكرا لكم".

 

ويردد قسم الأولمبياد الخاص الآن أكثر من 5 مليون لاعب في أكثر من 186 دولة حول العالم.

More

قسم اللاعبين

الأربعاء, 24 أيلول/سبتمبر 2014 11:26 Written by

قسم اللاعبين 

“دعني أفوز، فإن لم أستطع دعني أكون شجاعا في المحاولة" 

أصل قسم اللاعبين

قبل إقامة أولى ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية العالمية في 20 يوليه 1968، ناقشت يونيس كينيدي شرايفر فكرة قسم الأولمبياد الخاص مع دكتور / هيرب كرامر، و الذي كان يشغل آنذاك منصب مستشار العلاقات العامة لمؤسسة كينيدى.وفي هذا الصدد تقول شرايفر: " لقد طلبت من هيرب صياغة شيء يبث في اللاعبين شعورا جيدا حيال المحاولة، و عدم الإحساس بالفشل إذا ما لم يحالف النجاح تلك المحاولة".قام كرامر بإعداد بعض الأفكار وعرضها على شرايفر لمراجعتها، حيث قامت بإجراء ما تراه من تعديلات، حتى توصلت إلى الصيغة النهائية و هي في طريقها لحضور حفل افتتاح أولى ألعاب الأولمبياد الخاص الصيفية العالمية، و التي أقيمت في سولديرفيلد بشيكاجو. و قد شارك في هذه الألعاب 1000 لاعب مثلوا 26 ولاية أمريكية و كندا، حيث شاركوا في منافسات فى رياضات ألعاب القوى، و الهوكي الأرضي، و السباحة. و أمام جموع الجماهير و الزوار التي حضرت الحفل، قامت شرايفر بافتتاح أولى ألعاب الأولمبياد الخاص بالكلمات التالية:

في روما القديمة، اعتاد المصارعون ارتياد حلبة المصارعة متمتمين بهذه الكلمات: "دعني أفوز، فإن لم أستطع دعني أكون شجاعا في المحاولة"

واليوم، أصبحتم جميعا أيها اللاعبين الصغار داخل الحلبة. سيتحقق الفوز للعديد منكم. غير أن ما يفوق ذلك أهمية، هو أنني أعرف أنكم ستكونون شجعانا، و تجلبون الفخر لأسركم و بلدكم. لنبدأ الأولمبياد. شكرا لكم".

ويردد قسم الأولمبياد الخاص الآن أكثر من مليون لاعب في أكثر من 186 دولة حول العالم.

 

More

تواريخ هامه

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 13:49 Written by

 

 

 

في يونيو عام 1963

عندما أرادت السيدة/ يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي أن تدخل الفرحة والسعادة إلي قلب شقيقتها الصغيرة روزماري التي ولدت بإعاقة ذهنية، أقامت معسكراً رياضياً لمدة يوم واحد بحديقة منزلها للأطفال من ذوى الإعاقة الذهنية لاستعراض مهاراتهم الرياضية والبدنية

لقد أيقنت السيدة كينيدي شرايفر أن هؤلاء الأطفال يمتلكون قدرات بدنية ومهارات رياضية تفوق توقعات جميع الخبراء

في يوليو عام 1968

 

أقيمت أول ألعاب عالمية صيفية  للأولمبياد الخاص في ولاية  شيكاجو بمشاركة 1000 لاعب و لاعبة من ذوى الإعاقة الذهنية يمثلون 26 ولاية أمريكية وكندا حيث تباروا في ألعاب القوى والهوكي الأرضي والسباحة.

ومنذ هذا التاريخ تقام الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص كل عامين بالتناوب بين الألعاب الصيفية والشتوية حيث يشارك اليوم اللاعبين من أكثر من  157 دولة في  20 رياضة صيفية و7 رياضات شتوية.

بالإضافة إلي 3 رياضات تحظي بشعبية كبيرة قيد الانضمام إلي المسابقات الرسمية.

 

More

التقسيم

الإثنين, 22 أيلول/سبتمبر 2014 20:04 Written by

ما هو التقسيم

هو إجراء اختبار لقدرات اللاعبين والفرق في دورة تقسيم لتكوين مجموعات من اللاعبين متجانسة ومتكافئة ، بحيث لا يقل عددها عن 3 لاعبين أو3 فرق ولا يزيد عددها عن 8 لاعبين أو8 فرق .  و يكون الفرق في النسبة المئوية بين المجموعة والمجموعة الأخرى 15%.

More

الرئاسة الاقليمية

الأربعاء, 24 أيلول/سبتمبر 2014 17:32 Written by

More

المدربون

الإثنين, 22 أيلول/سبتمبر 2014 20:15 Written by

يلعب المدربون دورا فريدا لا يمكن الاستغناء عنه في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى العالم، حيث أنهم المنوط بهم صقل المهارات الرياضية وبث الروح المعنوية اللذان يصنعان اللاعب الحق. علاوة على ذلك، فإن المدربين هم بمثابة موزعي الأدوار وبنائي الشخصيات. إن المدربين هم أول من ينبه حواس لاعبي الأولمبياد الخاص  إلى أهميتهم، وقدراتهم ,وشجاعتهم، واستعدادهم الفطري للنمو والتطور

More

حقائق وأرقام

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 14:32 Written by

 

 

 

 

 

 

يونيو 1962

بدأت السيدة يونيس كيندي شرايفر بإقامة معسكر صيفي للأطفال والبالغين من ذوى الإعاقة الفكرية و ذلك بحديقة مسكنها بميرى لاند من أجل اكتشاف قدراتهم العضلية في خلال مجموعة من الرياضات والأنشطة العضلية.

 

 

20 يوليو 1968

بالتعاون مع مقاطعة شيكاغو بارك، بدأت مؤسسة كيندي تضع الخطوات الأولى لإقامة أول بطولة العاب عالمية صيفية تقام بولاية شيكاغو بمشاركة 1000 لاعب ولاعبة من ذوي الإعاقة الذهنية من 26 ولاية أمريكية بالإضافة إلى كندا وضمت لعبات السباحة وألعاب القوى والهوكي الأرضي.

ديسمبر 1968

 

تم تأسيس الأولمبياد الخاص الدولي وهي مؤسسة لا ربحية قائمة على التبرعات وتخضع لقوانين ولاية واشنطن العاصمة. وقد أبدى كل من المؤسسة الوطنية للمواطنين من ذوي الإعاقة الفكرية والمجلس الخاص بالأطفال المختلفين والمؤسسة الأمريكية للإعاقة الذهنية رغبتهم في دعم إقامة أول منظمة تمنح هؤلاء المعاقين ذهنياً الحق في ممارسة الرياضة والمنافسة على غرار الألعاب الأولمبية العالمية.

13-15 أغسطس 1970

أقيمت الألعاب الصيفية الثانية للأولمبياد الخاص بشيكاغو بمشاركة ألفي لاعب ولاعبة من 50 ولاية أمريكية بالإضافة إلى كولومبيا، فرنسا وبورتريكو.

13-18 أغسطس 1972

أقيمت الألعاب الصيفية الثالثة للأولمبياد الخاص بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بمشاركة 2500 لاعب ولاعبة

 

 

 

7-11 أغسطس 1975

أقيمت الألعاب الصيفية الرابعة للأولمبياد الخاص بجامعة سنترال متشجن بمتشجن وقد شارك 3200 لاعب ولاعبة من 10 دول مختلفة وقد تم بث الألعاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية على شبكة CBS التليفزيونية.

 

5-11 فبراير 1977

أقيمت أول ألعاب شتوية للأولمبياد الخاص بستيم بوت سبرنجز بكولورادو بمشاركة 500 لاعب ولاعبة . وقد تنافسوا في ألعاب التزحلق والجرى على الجليد وقد نقلت قنوات ABC و CBS وNBC أحداث الألعاب.

 

8-13 أغسطس 1979

أقيمت الألعاب الصيفية الخامسة للأولمبياد الخاص بجامعة نيويورك ببروكبورت بمشاركة 3500 لاعب ولاعبة من جميع الولايات الأمريكية و20 دولة أخرى من خارجها.

 

1980-1981

أقام الأولمبياد الخاص أول برنامج تدريبي وتأهيلي للمدربين وتم نشر أول دليل للمهارات الرياضية.

 

8-13 مارس 1981

 

أقيمت الألعاب الشتوية الثانية للأولمبياد الخاص بقرية سماجلرز نوتش ستاو فرمونت بمشاركة 600 لاعب في رياضة التزحلق والجرى على الجليد.

 

12-18 يوليو 1983

أقيمت الألعاب الصيفية السادسة للأولمبياد الخاص بجامعة لويزانا بباتون روج بحضور ما يزيد عن 60 ألف متفرجاً لحفل الافتتاح ومشاركة حوالي 4 آلاف لاعباً ولاعبة.

 

24-29 مارس 1985

شارك لاعبي أكثر من 14 دولة مختلفة في الألعاب الشتوية الثالثة للأولمبياد الخاص ببارك سيتي، يوتا في رياضة التزحلق والجرى على الجليد.

 

 

 

 

سبتمبر 1986

كانت هذه السنة بمثابة السنة الدولية للأولمبياد الخاص وبداية تواجده بالأمم المتحدة في ولاية نيويورك تحت شعار " الأولمبياد الخاص يوحد العالم ".

 

يوليو 1987

أكثر من 30 ألف من ضباط الشرطة من كل ولاية من الولايات الأمريكية وأكثر من 7 دول حملوا الشعلة لمسافة 26 ألف ميل في مراسم العدو بالشعلة للأولمبياد الخاص وقد جمعت رحلة الشعلة 2 مليون دولار.

 

31 يوليو - 8 أغسطس 1987

استضافت كلا من جامعتى نوتر دام وكلية سانت ماريز بساوث بند، بولاية إنديانا الألعاب الصيفية السابعة للأولمبياد الخاص. وقد شارك أكثر من 4700 لاعب ولاعبة ممثلين عن 70 دولة وقد تم تغطية الدورة إعلامياً ونقلتها شاشات التليفزيون إلى أكثر من 150 مليون مشاهد حول العالم.

 

أكتوبر 1987

قام كلا من جيمي وفيكي لوفين من تسجيلات A&M بالاشتراك مع بوبي شرايفر بإنتاج ألبوم بعنوان عيد كريسماس خاص جداً متضمن موسيقى الأعياد وأغاني لأشهر مغنيين البوب وأكبر الموسيقيين وقد ذهب عائد مبيعات هذا الألبوم لخدمة برامج الأولمبياد الخاص حول العالم.

 

فبراير 1988

يمثل هذا التاريخ حدثاً عظيماً حيث تم عقد اتفاقية تعترف بمقتضاها اللجنة الأولمبية الدولية بنشاط الأولمبياد الخاص رسمياً.

 

يوليو 1988

تم إطلاق "الرياضة الموحدة"”Unified Sports” بالأولمبياد الخاص والاعتراف بها رسمياً وذلك خلال المؤتمر السنوي للأولمبياد الخاص والذي عقد برينو، بينيفادا.

 

 

1-8 أبريل 1989

أقيمت الألعاب الشتوية الرابعة للأولمبياد الخاص برينو، نيفادا وليك تاهو بولاية كاليفورنيا. وشارك في هذه الألعاب ما يزيد عن ألف لاعب من 18دولة.

 

11 فبراير 1990

خصصت محطة ABC حلقة كاملة لمدة ساعة كاملة بعنوان "وتستمر الحياة" للأولمبياد الخاص بطولة ممثل من ذوي الإعاقة الذهنية.

 

14 فبراير 1990

أعلن السيد سارجنت شرايفر القرار التاريخي بانضمام الآتحاد السوفيتي لحركة الأولمبياد الخاص حيث كان الأولمبياد الخاص هو أول مؤسسة خيرية تقيم هذا النشاط في الاتحاد السوفيتي.

 

20-27 يوليو 1990

أقيمت الألعاب الأوروبية الصيفية الثالثة بستراثكلين، سكوتلندا. وقد شارك فيها 30 دولة أوروبية ووصل عدد اللاعبين إلى 2400 لاعب ولاعبة تباروا في 8 ألعاب رسمية واستعراضية.

 

19-27 يوليو 1991

أقيمت الألعاب الصيفية الثامنة للأولمبياد الخاص بمينيو بوليس بمينيستو. وقد شارك فيها 6 آلاف لاعب ولاعبة يمثلون 100 دولة. واعتبرت أكبر حدث رياضي للعام وهذه الدورة شهدت تغيير اسم الدورة من دورة دولية للألعاب العالمية الصيفية أو الشتوية للأولمبياد الخاص.

 

30 سبتمبر 1992

أقيم الاحتفال بمرور 25 عاماً على إنشاء الأولمبياد الخاص تحت شعار " معاً نحن نفوز" والذي أقيم بمنظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك حيث أقيم معرض اليوبيل الفضي للسفر لأول مرة قبل بدء رحلته في أنحاء الولايات المتحدة.

 

20-27 مارس 1993

أقيمت الألعاب الشتوية العالمية الخامسة للأولمبياد الخاص في سالزبورج وشلادمنج بالنمسا بمشاركة 1600 لاعب ولاعبة يمثلون ما يزيد عن 50 دولة وقد تنافسوا في 5 ألعاب شتوية وتعتبر هذه الألعاب هي الألعاب العالمية الأولى للأولمبياد الخاص التي تقام خارج أمريكا الشمالية.

 

1-9 يوليو 1995

أكثر من 7 آلاف لاعب من 143 دولة شاركوا في الألعاب العالمية الصيفية التاسعة بنيو هافن بكونكتيكت وقد تم التنافس في 21 رياضة.

 

1-8 فبراير 1997

أكثر من ألفي لاعب يمثلون 73 دولة شاركوا في الألعاب العالمية الشتوية السادسة للأولمبياد الخاص بولاية تورونتو بكندا وقد ضمت البطولة 5 ألعاب شتوية وتعتبر هذه الألعاب هي أكبر العاب عالمية شتوية متعددة الرياضات عام 1997.

 

20 يوليو 1998

احتفل الأولمبياد الخاص بمرور 30 عاماً على تأسيسه وبالأبطال الذين أفرزتهم الحركة على مدى 30 عاما كما إحتفل بتقديم مبادرة اللاعبين كمتحدثين الرسميين (Global Messengers )

 

17 ديسمبر 1998

أقام الرئيس كلينتون والسيدة حرمه، هيلاري كلينتون حفلاً لموسيقى الكريسماس بالبيت الأبيض تحت عنوان ( كريسماس خاص جداً من واشنطن ) للاحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيس حركة الأولمبياد الخاص وهي المرة الأولى التي يستضيف فيها رئيس أمريكي احتفال للأولمبياد الخاص. كذلك كانت المرة الأولى التي يجتمع الفنانون الذين شاركوا في إعداد ألبوم " كريسماس خاص جداً ".

 

26 يونيو- 4 يوليو 1999

أقيمت الألعاب العالمية الصيفية العاشرة للأولمبياد الخاص برالية، درهام وتشابل هيل بنورث كارولينا. شارك فيها أكثر من 7 آلاف لاعب ولاعبة يمثلون 150 دولة تنافسوا في 19 لعبة.

 

16 يناير 2000

عرضت قناة ABC الخاصة بالأطفال - أول فيلم تليفزيوني يحكي عن حياة أحد لاعبى الأولمبياد الخاص المعاق ذهنياً تحت اسم " لوريتا كليبورن"

18-22 مايو 2000

أقيمت مسيرة القرن للأولمبياد الخاص بالصين وقد قام الممثل العالمي أرنولد شوارزنيجر مع بعض لاعبي الأولمبياد الخاص بإشعال شعلة الأمل فوق سور الصين العظيم وتم الاحتفال بحركة الأولمبياد الخاص عن طريق إقامة حفلات بمدن بكين، شغاهاي وشننزن وقد أكد الأولمبياد الخاص الصيني أنه سيعمل على زيادة عدد اللاعبين من 50 ألف لاعب إلى 500 ألف لاعب بحلول عام 2004.

 

20-23 مايو 2000

أقيم المؤتمر الأول الدولي للاعبين بالهيج بهولندا وشارك في هذا المؤتمر 60 لاعب من كل منطقة من مناطق العالم . وقد تناقشوا جميعاً في مستقبل حركة الأولمبياد الخاص وعلى الرغم من الاختلاف في اللغة، الثقافة، العمر والنوع فقد جمعهم جميعاً مناقشة موضوعات تهمهم وتبادلوا الأفكار والتصويت على حلول وقرارات جديدة.

 

27 مايو - 4 يونيو 2000

اكثر من ألفي لاعب من 53 برنامج مثلوا أوروبا وأوروبا الاسيويه في دورة الألعاب الأوروبية للأولمبياد الخاص عام 2000 والتي أقيمت في جرونينجن بهولندا.

 

14 ديسمبر 2000

أقام بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والسيدة حرمه احتفال بالكريسماس بالبيت الأبيض تحت عنوان "عيد كريسماس خاص جداً من واشنطن" من أجل الاحتفال بحركة الأولمبياد الخاص. وهى تعد المرة الثانية التي يستضيف فيها رئيس أمريكي احتفال للأولمبياد الخاص بالبيت الأبيض وكذلك المرة الثانية التي يجتمع فيها فناني الألبوم الخاص بالأولمبياد الخاص من أجل إسعاد الحاضرين بأغانيهم.

 

4-11 مارس 2001

أكثر من 18 لاعب ولاعبة من أكثر من 70 دولة شاركوا بأنكوراج بالاسكا في 7 رياضات أولمبية شتوية وهي المرة الأولى في تاريخ الاسكا التي يتم فيها استضافة مثل هذا الحدث الرياضي الكبير.

 

 

 

 

5 مارس 2001

ناشد مجلس السيناتورات الأمريكي العالم بحضور عضو المجلس تيد ستيفنز، ضرورة المحافظة على صحة المعاقين ذهنياً وتقديم كافة الخدمات الصحية لهم. وذلك بناءاً على التقرير الذي قدمه مؤسس الأولمبياد الخاص عن الوضع الصحي والخدمات الصحية الحالية للمعاقين ذهنيا وكيفية النهوض بها والعمل على إطالة وزيادة أعمارهم عن طريق توفير رعاية طبية جيدة لهم. وقد حضر وناقش هذا التقرير عدد من الشخصيات البارزة في مجال الإعاقة الذهنية، الخدمات الطبية والعلاج الطبيعي.

 

5-10 مارس 2001

عقد المؤتمر الأول الدولي للشباب متزامنا مع الألعاب الشتوية للأولمبياد الخاص. وقد شارك فيه 34 تلميذ من ذوي الإعاقات الذهنية وغيرهم من كل أنحاء العالم في شكل أزواج حيث قام كل زوج بإعداد تقرير عن الألعاب العالمية الشتوية ومناقشة كيف يمكن القضاء علي الصورة النمطية للمعاق ذهنياً وتغيير تفكير العالم تجاه هذه الفئة.

 

12-14 يوليو 2001

أقيمت مراسم احتفالات" الأمل الأفريقي" للأولمبياد الخاص 2001 بكيب تاون بجوهانسبرج وصن سيتي بجنوب إفريقيا . وقد اشترك في إضاءة شعلة الأمل كلا من الرئيس السابق نيلسون مانديلا ، أر نولد شوارزنيجر ولاعبي الأولمبياد الخاص وكان ذلك على جزيرة روبن .

وبعد إضاءة الشعلة ، جابت الشعلة شوارع مدينة كيب تاون في أكبر مسيرة لمراسم عدو رجال الشرطة بالشعلة للأولمبياد الخاص ، وقد أقيمت عدة أنشطة منها بطولة لكرة القدم وأخرى للجولف وحفلات جمع تبرعات بجوهانسبرج وصن سيتي .

وقد ساعدت مسيرة الشعلة في زيادة الوعي بحركة وبرنامج الأولمبياد الخاص عبر القارة الأفريقية ، ومنذ ذلك الحين بدأ برنامج الأمل الأفريقي للأولمبياد الخاص حملة كبرى للتنمية للوصول بعدد اللاعبين إلى 100 ألف لاعب بالقارة الأفريقية بحلول عام 2005 .

 

16 نوفمبر 2001

فازت السيدة / يونيس كينيدي شرايفر بجائزة ثيودور روزفلت لعام 2002 وهي أكبر جائزة وطنية يتم منحها لأي أمريكي . وتعد السيدة شرايفر الفائزة رقم 35 بهذه الجائزة ، وقد منحت الجائزة في عشاء خاص أقيم على شرفها يوم 13 يناير 2002 في إنديانا بوليس.

 

وتعد الجائزة المعروفة باسم ( تيدي ) جائزة سنوية تمنح لمواطن متميز كان طالبا بالكلية ورياضيا ويتمتع بالقدرة على مواصلة الرياضة والعطاء في المجال الرياضي و تحمل الجائزة اسم الرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت .

 

6 ديسمبر 2001

منح جنرال ديفيد ساتشر السيدة / يونيس كينيدي شرايفر جائزة الجنرال لدورها الرائع كرائدة في مجال الاهتمام بالمعاقين ذهنيا وتحسين مستواهم الاجتماعي والمعيشي .

 

13 ديسمبر 2001

استضاف الرئيس الأمريكي جورج بوش والسيدة قرينته لورا بوش ، عائلة الأولمبياد الخاص وأقام حفل عشاء عيد الميلاد بالبيت البيض على شرف الأولمبياد الخاص وقام الموسيقار بي بي كينج بأداء مجموعة من أغانيه أمام الجمع من الحضور الذي زاد عن 100 مدعو .

 

11 فبراير 2002

أصدر الجنرال الأمريكي ديفيد ساتشر مذكرة وطنية لتحسين صحة المعاقين ذهنيا وهي المذكرة الرسمية الحكومية الأولى التي تعرضت لهذه المسألة وبادرت بتقديم الحلول المناسبة لها .

 

22 مارس 2002

تحت عنوان " E.T واحتفاء الأولمبياد الخاص بالاختلافات " أطلق الأولمبياد الخاص بالشراكة مع يونيفرسال ستوديو رسالته السامية الرامية إلى تحقيق القبول ، التسامح ،والتنوع .حيث حمل E.T. شعلة الأولمبياد الخاص ودعا الجميع لمشاركته في حملها والمساعدة في نشر رسالة الأولمبياد الخاص بطرق متعددة منها الأنشطة المدرسية وفرص المشاركة في العمل التطوعي .

 

 

 

 

19-20 يوليو 2002

أقام صندوق نيلسون مانديلا لدعم الأطفال بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الاحتفال السنوي بعيد ميلاد المؤسس والرئيس والرئيس السابق لجنوب أفريقيا / نيلسون مانديلا . وتحت شعار الرياضات الموحدة والإعاقات الذهنية ، شارك لاعبو الأولمبياد الخاص في رياضات موحدة غير تنافسية مع أطفال صندوق الأطفال بإستاد بولوكوان بجنوب أفريقيا . وقد حضر الاحتفال ما لا يقل عن 30 ألف متفرج وشارك 240 لاعب وطفل في مسابقات كرة قدم ،هوكي ارضي ،العاب قوى ،جولف ،بوتشي ، وكراكيت .وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الاحتفال العلني والشعبي بعيد ميلاد نيلسون مانديلا.

 

 يونيو من عام 2003

العاصمه الايرلندية تستضيف الالعاب العالمية الصيفية الحادية عشر  بمشتاركة 7000 لاعب ولاعبه وأكثر من 35 االف متطوع 

 

2005

مدينه ناجانو اليابانية تستضف الالعاب العالمية الشتوية 

2007

مدينه شنغهاى الصينية تستضيف الالعاب العالمية الصيفية الثانية عشر 

2009

مدينه أيدهو الأمريكية تستضيف الالعاب العالمية الصيفية .

2010

مراكش المغربية استضافت المؤتمر الاستراتيجي العالمي الثانى 

2011

 العاصمه اليونانية أثنيا تستضيف الالعاب العالمية الصيفية الثالثة عشر .

2013

 

مدينه بيونج تشانج الكورية تستضيف  الالعاب العالمية الشتوية 

 

 

More

من يحق له المشاركة

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 14:15 Written by

 

 

 

جميع الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية، التأخر الفكري أو من لديهم مشاكل في المخاطبة أو القدرة على التعلم

 

الحد الأدنى للعمر هو 8 سنوات ولا يوجد حد أقصى 

 

متعددي الإعاقة شريطة أن تكون إحداها إعاقة فكرية .

 

More

الفوائد المكتسبة

الأربعاء, 15 تشرين1/أكتوير 2014 14:27 Written by

يقدم الأولمبياد الخاص خدماته للاعبين بالمجان حيث  يحقق التدريب والتنافس الرياضي فائدة كبيرة لذوى الإعاقة الذهنية من الناحية البدنية والذهنية والاجتماعية والنفسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

تقوى العلاقات الاجتماعية بين اللاعبين واسرهم وتساعد على سرعة دمجهم في المجتمع

يستفيد المجتمع ككل من المشاركة في هذا النشاط الذي يخلق جواً من التفهم لذوي الإعاقة الفكرية  ويمنحهم فرصة العيش في جو تسوده المساواة والقبول والاحترام

More

 

 

الأولمبياد الخاص الدولي يؤمن بأن الأشخاص المعاقين فكريا ، إذا تلقوا التعليمات والتشجيع الملائم يمكنهم أن يتعلموا ويستفيدوا من مشاركتهم في الألعاب الفردية وألعاب الفريق المعدلة لتتلاءم مع حاجاتهم وإمكاناتهم ، كما  يؤمن بأن التدريب المناسب في ظل توجيه مدربين مؤهلين والذي يتضمن اللياقة البدنية والتغذية الضرورية والتنافس بين الأشخاص ، هو أساس في تطور المهارات الرياضية ، وأن التنافس بين الأشخاص المتقاربين في المستوى وفي القدرات هو أفضل وسيلة لامتحان تلك المهارات وقياس التقدم وإعطاء الدافع للتنافس لتنمية قدراتهم ، كما يؤمن بأن من خلال التدريب والتنافس يمكن للأشخاص المعاقين ذهنياً أن يستفيدوا جسدياً ، عقلياً ، اجتماعيا ، وروحياً ، وخلال فترة الألعاب تزداد أيضا الروابط بين هؤلاء اللاعبين وبين عائلاتهم ومجتمعهم ضمن مناخ يسوده المساواة والاحترام والقبول بين المعاقين ومجتمعهم ، كما يؤمن بأن كل شخص معاق يبلغ عمره 8 سنوات وما فوق يجب أن يكون عنده الفرصة للمشاركة والاستفادة من التدريب والتنافس حيث يسمح لبعض البرامج الانفرادية بقبول تدريب الأولاد من عمر 2 سنوات إلى عمر 7 سنوات مع عدم السماح لهم بالاشتراك في المسابقات الرسمية للأولمبياد الخاص.

 ويهدف الأولمبياد الخاص إلى رفع الروح الرياضية ودعم حب المشاركة في الألعاب وذلك لمنفعة الرياضيين أنفسهم ويؤمن الأولمبياد الخاص أنه بتدريبه للمدربين والحكام يعطي المجال لكل رياضي للاشتراك في المسابقات والوصول إلى أقصى حدود مستوى قدرته وهذا يعني أيضا إنه في مسابقات الفرق على المدرب أن يعطي الفرصة لكل رياضي أن يلعب في مباراة وهذا يعني أيضا أن على إداري الألعاب والمسابقات أن يقدموا أكبر عدد من الألعاب لتناسب مستوى قدرات الرياضيين وذلك لمساعدتهم على الاشتراك في الأولمبياد الخاص يسعى الأولمبياد الخاص إلى رفع الروح الرياضية والتنافسية لدى الرياضيين لإفادتهم الشخصية،والأولمبياد الخاص يؤمن بأن كل رياضي يجب أن يشترك إلى أقصى حدود قدرته وهذا يعني أن في ألعاب الفريق على المدرب أن يسعى إلى إعطاء كل رياضي الفرص المتكررة للاشتراك

وحركة الاولمبياد الخاص كأكبر حركة إنسانية عالمية تهدف إلى  مساعدة الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية على الاندماج في المجتمع، و التأكد من أن ذلك يتم في إطار من الاحترام والقبول لهؤلاء اللاعبين، مع منحهم فرصة التحول إلى مواطنين منتجين. 

كوسيلة فعالة لتحقيق هذا الهدف، يقوم الأولمبياد الخاص بتشجيع لاعبيه ذوي القدرات المتميزة على التحول من تدريبات و مسابقات الأولمبياد الخاص إلى برامج المدرسة و المجتمع حيث يمكنهم التنافس في الأنشطة الرياضية العادية. و من ناحية أخرى، فإن قرار ترك الأولمبياد الخاص، أو الاستمرار في المشاركة فيه، إنما يخضع لاختيار اللاعب وحده. 

إن كافة أنشطة الأولمبياد الخاص - على المستوى المحلي، أو الوطني، أو الإقليمي، أو الدولي - إنما تعكس القيم، و المعايير، و التقاليد، و الاحتفالات، و الفعاليات التي تتضمنها الحركة الأولمبية الحديثة. لقد تم توسيع قاعدة تلك الأنشطة الأولمبية و إثرائها بغرض الاحتفاء بالصفات المعنوية و الأخلاقية التي يتميز بها الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية، بما يعزز الشعور بالكرامة و احترام الذات لديهم. 

المشاركة في برامج تدريب الأولمبياد الخاص و مسابقاته متاحة أمام الجميع من ذوي الإعاقة الفكر ية، بدءا من سن الثمانية أعوام، بصرف النظر عن درجة الإعاقة. 

التدريبات الرياضية الشاملة، التي يوفرها الأولمبياد الخاص على مدار العام، متاحة أمام جميع لاعبي الأولمبياد الخاص، و يتم قيادتها من قبل مدربين مؤهلين في إطار قوانين الرياضات المتفق عليها التي يلتزم بها الأولمبياد الخاص. 

يتضمن كل برنامج أولمبياد خاص فعاليات و أنشطة رياضية تتناسب مع سن و مستوى قدرة كل لاعب، بدءا من الأنشطة الحركية حتى أكثر المسابقات تقدما. 

يوفر الأولمبياد الخاص فرصة المشاركة الكاملة لكل لاعب، بصرف النظر عن حالته المادية، كما يقوم بتنظيم التدريبات و المسابقات في أفضل الظروف الممكنة، بما في ذلك المنشآت الرياضية، و النواحي الإدارية، و مستوي التدريب و الإدارة الفنية، و التحكيم و الفعاليات الأخرى. 

في جميع احتفالات توزيع الجوائز، يتم منح اللاعبين الحائزين على المراكز من الرابع إلى الأخير شارات مناسبة، و ذلك إضافة إلى الميداليات التقليدية التي تمنح للاعبين الحائزين على المراكز الثلاثة الأولى. 

يراعى ما أمكن قيام متطوعين محليين بإدارة أنشطة الأولمبياد الخاص و المشاركة فيها. هؤلاء المتطوعون يتم استقطابهم من العديد من القنوات، بدءا من تلاميذ المدارس حتى كبار الشخصيات في المجتمع، و ذلك بهدف استحداث فرص متنامية لنشر الوعي العام بمفهوم الإعاقة الذهنية. 

على الرغم من كون الأولمبياد الخاص برنامجا للتدريبات و المسابقات الرياضية، إلا أنه تبذل جهود مكثفة تهدف إلى توفير مجموعة متكاملة من الأنشطة الفنية، و الاجتماعية و الثقافية للاعبين كالرقص، و المعارض الفنية، و الحفلات الموسيقية، و زيارات المواقع التاريخية و الأثرية، و العروض المسرحية، و ما إلى ذلك من أنشطة. 

تجسد "روح الأولمبياد الخاص" - المهارة، و المشاركة، و السعادة - قيما عالمية تتخطى حدود الجغرافيا، أو الجنسية، أو الفلسفة السياسية، أو السن، أو العرق أو العقيدة الدينية.

الاولمبياد الخاص الدولى فى سطور

لحظة حلم إنساني راود السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي عام 1968 والذي بدأته بشقيقتها روز ماري التي ولدت بإعاقة ذهنية جعلت شقيقتها الكبرى والتي كانت بمثابة الأم لها تفكر في أن تجعل نانسي تمارس أي نشاط إنساني يسهل عليها. واكتشفت عالم الرياضة،  تلك البوابة السحرية التي خرجت منها روز ماري، لتصبح كياناً جديداً في المجتمع وعضواً نافعاً  وتحقق القسم الذي أطلقته يونيس "دعني أفوز... فإن لم أستطع... دعني أكون شجاعاً في المحاولة..." وتحول الحلم إلى حقيقة وبدلاً من روز ماري اللاعبة الواحدة أصبح اليوم يشارك في برنامج الأولمبياد الخاص الدولي 2.5 لاعب ولاعبة يمثلون أكثر200 برنامج فيما يزيد عن 165 دولة من مختلف دول العالم.

المهمة / الروى

مهمة الأولمبياد الخاص

 

توفير تدريبات ومسابقات رياضية على مدار العام، في مجموعة متنوعة من الرياضات الأولمبية، وذلك للأطفال والبالغين ذوي الإعاقة الفكرية ، الأمر الذي يمنحهم فرصا متواصلة لتطوير لياقتهم البدنية، وإظهار ما يتميزون به من شجاعة، واكتساب الشعور بالسعادة، ومشاركة الآخرين في الاحتفاء بما يتميزون به من مواهب ومهارات، وتكوين الصداقات مع أسرهم، ولاعبي الأولمبياد الخاص الآخرين والمجتمع بأسره.

رؤية الأولمبياد الخاص

الأولمبياد الخاص هو حركة رائدة في مجالها، تعمل من خلال توفير مسابقات وتدريبات رياضية على تحسين طبيعة حياة الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية، ومن ثم حياة المحيطين بهم.

يمكن الأولمبياد الخاص الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية من توظيف كامل طاقاتهم وتطوير مهاراتهم، وذلك من خلال المشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية على مدار العام.

كنتيجة لذلك، يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أن يصلوا إلى مرحلة الإشباع المعنوي ومن ثم القيام بأدوراهم كأعضاء منتجين في المجتمعات التي يعيشون فيها.

الأولمبياد الخاص هو تجربة مفيدة ترحب بمن يخوضونها، وتمنحهم المهارة والصحة والسعادة.

الأهداف 

تهدف حركة الأولمبياد الخاص إلى تحقيق نمو نوعي، وذلك من خلال استحداث فرص خلاقة تساعد على نقل تجربة الأولمبياد الخاص إلى أعداد متزايدة من الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية ، والذين يبلغ عددهم ما يقرب من 200 مليون نسمة في مختلف أنحاء العالم.

ومن ناحية أخرى، فإن ما يهدف إليه الأولمبياد الخاص بصفة خاصة هو زيادة عدد اللاعبين المشاركين إلى 5 مليون لاعب حول العالم بحلول عام 2015، مع الحفاظ على التميز النوعي للبرنامج.

 

ونحن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد وضعنا نصب أعيننا هدف سامي وهو زيادة عدد اللاعبين في المنطقة إلى ربع مليون لاعب ولاعبة مع حلول عام 2015 مقارنة بعدد اللاعبين الحاليين في برامج المنطقة والذي يصل إلى 110 ألف لاعب ولاعبة.

 

سوف نعمل على نشر مفهوم ممارسة اللاعبين للأدوار القيادية على مستوى العالم، و توجيه الحركة بالكامل لدعم قيم الإرادة والقوة والكرامة، بدلا من مفهوم العمل الخيري والإحسان.

 

سوف نحاول ما استطعنا تغيير السلوكيات السلبية والمفاهيم المغلوطة حيال الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية، وإحلال ما يعانيه هؤلاء من عار، وخجل، ورفض من قبل الآخرين بإبراز ما لهم من قدرات ومواهب تستوجب قبولهم والاحتفاء بهم.

 

More

قواعد السلوك

الإثنين, 22 أيلول/سبتمبر 2014 18:09 Written by

يلتزم الأولمبياد الخاص بأسمى المبادئ و القيم الرياضية، و من ثم يتوقع من لاعبيه إبداء الاحترام و التبجيل حيال الرياضات التي يمارسونها و كذلك الأولمبياد الخاص. و من هذا المنطلق، يتفق جميع لاعبي الأولمبياد الخاص على قواعد السلوك التالية:

More

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

أتصل بنا

الرئاسه الاقليمية: 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

35 شارع جزيرة العرب  .. المهندسين - الجيزة - مصر

تليفون: 2/5510-3345 (2) 20+

فاكس: 5514-3345 (2) 20+

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

 

الالمبياد الخاص