شريط الأخبار

 

بطولات وانتصارات

الهوكى الارضى

 

 

 الهوكي الأرضي هو رياضة مشتقة من رياضة هوكي الجليد وهو بمثابة الرياضة الجماعية الوحيدة بين رياضات الأولمبياد الخاص الشتوية. و يوفر هوكي الأولمبياد الخاص الأرضي فرصة المشاركة في مسابقات الأولمبياد الخاص للرياضات الشتوية للاعبين الذين يعيشون في أجواء حارة.

هذه الرياضة تمارس في حلبة تزلج غير أن سطحها يكون مغطى بالخشب أو الخرسانة و ليس الجليد. و يتكون فريق هوكي الجليد من ستة لاعبين بما فيهم حارس المرمى. ويستخدم اللاعبون مضارب خشبية (لا حواف لها) وقرصا دائريا مصنوعا من اللباد مثقوبا من المنتصف.  

 يوفر هوكي الأولمبياد الخاص الأرضي أيضا مسابقة المهارات الفردية والتي تسمح للاعبين بالتدريب و التنافس في المهارات الأساسية لرياضة الهوكي الأرضي. إن تطوير وصقل هذه المهارات الأساسية هو أمر ضروري قبل المشاركة في ممارسة رياضة الهوكي الأرضي على مستوى الفرق. وتتضمن مسابقة المهارات الفردية التسديد على المرمى، التمرير والتحكم في المضرب. ويتم احتساب النتيجة النهائية للاعب من خلال جمع النقاط المتحصل عليها في كل فعالية.

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقة فرق الهوكي الأرضي للرياضات الموحدة. رياضات الأولمبياد الخاص الموحدة هي برنامج يعمل على إشراك عدد متساو   تقريبا من لاعبي الأولمبياد الخاص مع لاعبين من غير ذوي الإعاقات الذهنية (شركاء) في فرق رياضية للمشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية. وبالنسبة إلى الهوكي الأرضي لفرق الرياضات الموحدة، فإن قائمة اللاعبين يجب أن تشتمل على عدد متناسب من لاعبي الأولمبياد الخاص و شركاء الرياضات الموحدة. أما أثناء المسابقات الفعلية، فإن تشكيل الفريق يمكن أن يشتمل على ما لا يزيد عن ثلاثة لاعبين في الملعب في جميع الأوقات. و تنطبق جميع قوانين اللعب على جميع اللاعبين، بما فيهم حارسي المرمى، بشكل متساو. ويعد اختيار لاعبي الأولمبياد الخاص وشركاء الرياضات الموحدة على أساس التماثل في الأعمار السنية ومستويات القدرة أحد الاشتراطات الأساسية لتدريبات و مسابقات الهوكي الأرضي للفرق الموحدة.    

وكما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تجميع اللاعبين في مستويات وفقا لمعايير القدرة والسن و الجنس.

 

معلومات عن الهوكي الأرضي

تم اعتماد الهوكي الأرضي كأحد رياضات الأولمبياد الخاص الرسمية للمرة الأولى في ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 1970

شارك في مسابقات الهوكي الأرضي التي أجريت ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2001 عدد 860 لاعبا من 46 بلدا.أجريت مسابقات الهوكي الأرضي ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2005 التي أقيمت في نجانو باليابان.

في ألعاب الأولمبياد الخاص الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا 2004، التي أقيمت في تونس، شارك 64 لاعبا من مصر، اليمن، الكويت، الإمارات العربية المتحدة و تونس في مسابقات الهوكي الأرضي.

يشارك في الهوكي الارضي 2409 لاعب من المنطقة.

 

 

التزلج الفنى

هو أحد رياضات الأولمبياد الخاص الشتوية القليلة التي يتم تحكيم مسابقاتها من خلال هيئة تحكيم. وتتضمن مسابقات هذه الرياضة قفزات الفردي و الزوجي، الرفع والعديد من الحركات التي تعتمد على القوة والدقة. وينصب تركيز راقصي الجليد في هذه الرياضة على ترجمة الإيقاعات الموسيقية إلى خطوات راقصة على الأرضية الجليدية.

 

يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقات التزلج الفني للفرق الموحدة وكذلك مسابقات الزوجي. والجدير بالذكر أن الرياضات الموحدة هي برنامج يعمل على إشراك لاعبي الأولمبياد الخاص مع لاعبين غير معاقين ذهنيا (شركاء) في فرق رياضية تشارك في التدريبات والمسابقات الرياضية.

 

يتكون فريق الرقص على الجليد أو فرق الزوجي الموحدة من لاعب أولمبياد خاص وشريك. ويؤخذ في الاعتبار أنه بالنسبة إلى لتدريبات ومسابقات التزلج الفني للفرق الموحدة، يفضل أن يكون الزوجي من نفس المرحلة السنية، كما يفضل أيضا أن يمتلكا نفس المستوى من مهارة التزلج.

وكما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تجميع اللاعبين في مستويات وفقا لمعايير القدرة، السن والجنس.

 

معلومات عن  التزلج الفني

أدرجت رياضة التزلج الفني ضمن رياضات الأولمبياد الخاص للمرة الأولى في ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 1977

ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2001 شارك فيها 160 لاعب من 16 دولة تنافسوا خلالها في مسابقات رياضة التزلج الفني.

أقيمت مسابقات التزلج الفني ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2005 والتي أقيمت في مدينة Nagano باليابان.

يمارس التزلج الفني من المنطقة 107 لاعب و لاعبة .

مسابقات التزلج الفني

مسابقات الفردي (مستويات الفردي 1- 6).

       التزلج الزوجي (مستويات الزوجي 1-2).

    الرقص على الجليد (المستويات 1 – 4؛ جميع مسابقات الرقص على الجليد يمكن أداؤها فرديا أو من قبل فريق يتكون من لاعبين، ذكر و أنثى، أنثيين، أو ذكرين.

        رقصة المتزلج الضيف Guest Skater Dance (المستوى 1 – 4).

        التزلج لفرق الزوجي الموحدة.

        الرقص على الجليد للفرق الموحدة.

 

التزلج السريع

 

 

التزلج السريع هو أحد رياضات اللياقة البدنية التي يمكن للناس ممارستها في جميع الأعمار السنية، وهي نوع معروف من المنافسات الرياضية التي تظهر مدى ما يتمتع به ممارسوها من قوة وتناسق بدني.

وفي المسابقات الأعلى مستوى لهده الرياضة، يستطيع لاعبو الأولمبياد الخاص التزلج بسرعات قد تصل في بعض الأحيان إلى  32 كم / ساعة. إضافة إلى ذلك، يوفر الأولمبياد الخاص مسابقات للاعبين ذوي القدرات المنخفضة تمكنهم من المشاركة في تدريبات و مسابقات المهارات الأساسية للتزلج السريع.

و يمكن للاعبي الأولمبياد الخاص أيضا المشاركة في مسابقة تتابع التزلج السريع – 20 لفة للفرق الموحدة المكونة من 4 أفراد. والجدير بالذكر أن رياضات الأولمبياد الخاص الموحدة هي برنامج يعمل على إشراك عدد متساو تقريباُ من لاعبي الأولمبياد الخاص مع لاعبين من غير ذوي الإعاقات الذهنية (شركاء) في فرق رياضية للمشاركة في التدريبات والمسابقات الرياضية. وبالنسبة إلى رياضة التزلج السريع للفرق الموحدة، يتكون فريق التابع من لاعبي أولمبياد خاص و شريكين. ويعد اختيار لاعبي الأولمبياد الخاص وشركاء الرياضات الموحدة أحد على أساس التماثل في الأعمار السنية ومستويات القدرة أحد الاشتراطات الأساسية لتدريبات ومسابقات الهوكي الأرضي للفرق الموحدة.    

معلومات عن رياضة التزلج السريع

تم إقامة مسابقات التزلج السريع للمرة الأولى على المستوى الدولي في إطار فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 1977.

شارك في مسابقات التزلج السريع التي أجريت ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2001، التي أقيمت في ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، 180 لاعب أولمبياد خاص من 21 برنامج.

وقد أجريت أيضا مسابقات التزلج السريع ضمن فعاليات الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2005، التي أقيمت في نجانو باليابان.  

 

شهدت العاب دمشق 2010  ولأول مرة رياضةالتزلج المدولب( التزلج على عجلات ) حيث شارك فيها 16 لاعبا ولاعبة من 4 دول من بينهم 9 لاعبين و6 لاعبات ،حيث شاركت لبنان والاردن بلاعبين ولاعبتين وشاركت الكويت بلاعب واحد وشاركت سوريابصفتها الدولة المنظمة بأربعلاعبين وأربع  لاعبات.

اليوم، يتنافس في مسابقات التزلج السريع 361 لاعب يمثلون المنطقة .

مسابقات التزلج السريع

المضمار البيضاوي 100 متر                        المضمار البيضاوي 111 متر

 

1. سباق 100 متر                                    1. سباق 111 متر

2. سباق 200 متر                                    2. سباق 222 متر

3. سباق 300 متر                                    3. سباق 333 متر

4. سباق 500 متر                                    4. سباق 500 متر

5. سباق 800 متر                                    5. سباق 777 متر

6. سباق 1000 متر                                 6. سباق 1000 متر

7. سباق 1500 متر                                  7. سباق 1500 متر

8. 20 لفة تتابع – 3 أفراد (مسابقة جديدة)          8. 20 لفة تتابع – 4 أفراد (مسابقة جديدة)

9. 20 لفة تتابع رياضات موحدة – 4 أفراد         9. 20 لفة تتابع رياضات موحدة – 4 أفراد

 

 

و توفر الفعاليات التالية تنافسا مفيدا للاعبين ذوي القدرات المنخفضة:

 

المضمار البيضاوي 100 متر

•  سباق مسار مستقيم لمسافة 25 متر.

•  سباق نصف مضمار لمسافة 50 متر.

 

المضمار البيضاوي 110

•  سباق مسار مستقيم لمسافة 25 متر.

•  سباق نصف مضمار لمسافة 50 متر.           

 

الجرى على الجليد

 

 

 

رياضة الجري على الجليد تتشابه إلى حد بعيد مع رياضة ألعاب القوى، وتحظى بنفس مميزات تزلج اختراق الضاحية من حيث ما توفره من فوائد تتمثل في تقوية عضلة القلب و تنشيط الدورة الدموية. و تتضمن هذه الرياضة مسابقات لجميع اللاعبين على مختلف مستويات قدراتهم. فالمسابقات الفردية لرياضة الجري على الجليد تتراوح بين سباقات لمسافة 100 متر إلى مسافة 5 كيلومترات. و بالإضافة إلى هذه المسابقات التقليدية، يوفر الأولمبياد الخاص للاعبين ذوي القدرات المنخفضة مسابقات تمكنهم من المشاركة منافسات المهارات الأساسية لرياضة الجري على الجليد. ويعد اكتساب هذه المهارات و تطويرها من أهم اشتراطات الترقي للمشاركة في المسابقات الأطول مسافة.  

 

رياضة الجري على الجليد توفر العديد من فرص التدريب و المسابقات للفردي و الفرق من لاعبي الأولمبياد الخاص؛ و أيضا للفرق الموحدة. و الجدير بالذكر أن رياضات الأولمبياد الخاص الموحدة هي برنامج يعمل على إشراك عدد متساو تقريباً من لاعبي الأولمبياد الخاص مع لاعبين من غير ذوي الإعاقة الذهنية (شركاء) في فرق رياضية للمشاركة في التدريبات و المسابقات الرياضية. و بالنسبة لفرق الجري على الجليد الموحدة، يتكون فريق التتابع من لاعبي أولمبياد خاص و لاعبي رياضات موحدة (شركاء). و يتم تحديد مركز كل لاعب في التتابع من قبل مدرب الفريق.

و كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تجميع اللاعبين في مستويات وفقا لمعايير القدرة والسن و الجنس.

 معلومات عن الجري على الجليد

أجريت مسابقات الأولمبياد الخاص للجري على الجليد للمرة الأولى ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 1997، التي أقيمت في تورنتو بكندا،

ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2001، التي أقيمت في ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، استضافت 140 لاعبا من سبعة دول شاركوا في مسابقات الجري على الجليد التي أجريت ضمن فعالياتها.

أجريت مسابقات رياضة الجري على الجليد ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2005، و التي أقيمت في نجانو باليابان.

اليوم، يشارك 741 لاعب أولمبياد خاص من المنطقة في رياضة الجري على الجليد.

 مسابقات الجري على الجليد

1.      سباق 100 متر

2.      سباق 200 متر

3.      سباق 400 متر

4.      سباق 800 متر

5.      سباق 1600 متر

6.      سباق 5 كيلومتر

7.            سباق 10 كيلومتر

8.      سباق تتابع الأولمبياد الخاص 4 × 100 متر

9.      سباق تتابع الأولمبياد الخاص 4 × 400 متر

10. سباق تتابع الرياضات الموحدة 4 × 100 متر

11. سباق تتابع الرياضات الموحدة 4 × 400 متر   

 

وتوفر المسابقات التالية تنافسا مفيدا للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:

سباق 25 متر

سباق 50 متر

 

التزلج بالالواح

 

 

 

 

ليس واحدة من أحدث الرياضات على مستوى الحركة الأوليمبية فحسب، بل هو كذلك أيضا على مستوى الأولمبياد الخاص. وقد وقعالاختيار على هذه الرياضة، في عام 1994، من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية لضمها إلى مجموعة الرياضات الأوليمبية، حيث تم إقامة أولى مسابقاتها على المستوى الأوليمبي في Nagano باليابان عام 1988.

 إن المتطلبات البدنية لهذه الرياضة سريعة الحركة تمثل تحديا كبيرا بالنسبة للاعبين، حيث يتطلب التزلج بالألواح التناسق في سرعة رد الفعل، دقة التوازن البدني وارتفاع معدلات اللياقة البدنية.

 

وكما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تجميع اللاعبين في مستويات وفقا لمعايير القدرة، السن والجنس.

 

 

معلومات عن التزلج بالألواح

ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2001، التي أقيمت في Anchorage بولايةAlaska بالولايات المتحدة الأمريكية،  شارك فيها 23 لاعب من 3 برامج أولمبياد خاص تنافسوا خلالها في مسابقات رياضة التزلج بواسطة الألواح للمرة الأولى.

أقيمت مسابقات التزلج بواسطة الألواح ضمن فعاليات ألعاب الأولمبياد الخاص العالمية الشتوية 2005 و التي أقيمت في مدينة Nagano باليابان.

اليوم، يضم الأولمبياد الخاص في المنطقة  28 لاعب  و لاعبة  يتنافسون في رياضة التزلج بالألواح.

مسابقات التزلج بالألواح

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Super Giant Slalom  (Super G) – المستوى المتقدم

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Giant Slalom – المستوى المتقدم

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Slalom – المستوى المتقدم

مسابقة عبر التزلج مسار متعرج Super Giant Slalom ) (Super G – المستوى المتوسط

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Giant Slalom – المستوى المتوسط

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Slalom – المستوى المتوسط

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج  Super Giant Slalom (Super G) – مستوى المبتدئين

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج Giant Slalom – مستوى المبتدئين

مسابقة التزلج عبر مسار متعرج  Slalom  - مستوى المبتدئين

 

المسابقات التالية توفر منافسات مفيدة للاعبين ذوي مستويات القدرة المنخفضة:

 

سباق التزلج لمسافة 100 متر Cross Country – الأسلوب التقليدي

سباق التزلج لمسافة 50 متر Cross Country – الأسلوب التقليدي

سباق التزلج لمسافة 25 متر – الأسلوب التقليدي

سباق التزلج لمسافة 10 متر – الأسلوب التقليدي

 

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

أتصل بنا

الرئاسه الاقليمية: 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

35 شارع جزيرة العرب  .. المهندسين - الجيزة - مصر

تليفون: 2/5510-3345 (2) 20+

فاكس: 5514-3345 (2) 20+

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

 

الالمبياد الخاص