شريط الأخبار

 

بطولات وانتصارات

مؤسسة الأولمبياد الخاص .. الراحلة يونيس كنيدى شريفر

لعبت السيدة يونيس كينيدي شرايفر دورا رائدا في النهوض بفئة المعاقين ذهنيا بكونها رئيس فخرية للأولمبياد الخاص و صاحبة الفكرة في تأسيس هذه الحركة من أجل خدمة هذه الفئة من المجتمع فهي تعمل جاهدة على مدار ثلاث عقود لتحسين مستوى معيشة هؤلاء المعاقين على مستوى العالم. 

 

و قد ولدت يونيس كينيدي شرايفر في بروكلين بولاية ماسشوتس وهي الابنة الخامسة من واقع تسع أبناء للراحل جوزيف كينيدي و زوجته روز فيتز جيرالد كينيدي و قد حصلت السيدة يونيس على درجة الليسانس في علم الاجتماع من جامعة ستانفورد بالو التو بولاية كاليفورنيا. و قد عملت السيدة يونيس في وزارة الدولة بعد تخرجها مباشرة في قسم المشاكل الخاصة بالحروب و في عام 1950 أصبحت كينيدي مستشارة اجتماعية و باحثة اجتماعية في مجلس المرأة الديرسون بغرب فيرجينيا و في العام التالي انتقلت للعمل بشيكاغو في House of Good Shepherd و محكمة الحدث بشيكاغو و في عام 1957 تولت يونيس إدارة مؤسسة جوزيف كينيدي. 

و قد تم تأسيس مؤسسة كينيدي عام 1946 لتخليد ذكرى جوزيف كينيدي الابن الأكبر لعائلة كينيدي و الذي استشهد في الحرب العالمية الثانية و تقوم المؤسسة على هدفين أساسيين: الأول هو العمل على منع زيادة حالات ولادة المعاقين ذهنيا و ذلك بمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالات و العمل على علاجها و الثاني هو العمل على تحسين أداء المجتمع تجاه المواطنين ذوي الإعاقة الذهنية بتوفير خدمات أكثر لهم. 

 

وتوفيت يوم فى 11 أغسطس عام 2009 عن عمر يناهز 88 عام ، ويحتفل العالم بها ق=فى يوم يعرف باسم يوم يونيس كنيدى .

و قد استطاعت مؤسسة جوزيف كينيدي تحقيق العديد من النجاحات تحت قيادة السيدة يونيس كينيدي شرايفر من بينها: 

1961تأسيس لجنة الرئيس كينيدي للمعاقين ذهنيا

1962تنمية المعهد الوطني لصحة الطفل و التنمية البشرية

1962إصدار جوائز جوزيف كينيدي للإعاقة الذهنية

1963تحديد عملية قياس لمستوى اللياقة الخاص بالمعاقين ذهنيا و امتحانات خاصة بهم مشابهة لبرنامج جوائز الرئيس للياقة و عمل العديد من البحوث لتنمية هذه اللياقات و المستويات الخاصة بذوي الإعاقة الذهنية

1964بداية حملة توعية عامة على مدار 5 سنوات على يد المجلس الوطني للإعلان من اجل العمل على زيادة تقبل و تفهم المجتمع لذوي الإعاقة الذهنية

1964تحقيق تغيير جذري في قوانين الخدمة العامة للسماح للمعاقين ذهنيا بالعمل في مختلف المجالات المتاحة عن طريق تقييم القدرة الخاصة بهم و ليس على أساس درجات الامتحان

1967تأسيس شبكة من الخدمات الجامعية المدمجة و مراكز بحوث الإعاقات الذهنية في بعض المدارس الطبية الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية

1968تأسيس الأولمبياد الخاص

1971تكوين مراكز رئيسية بجامعة هارفرد و جورج تاون لدراسة الآداب و الأخلاقيات الطبية 

1981خلق مبدأ "جماعة لخدمة المجتمع" “Community for Caring” للعمل على تقليل عدد المعاقين ذهنيا بين أطفال المراهقين

1982تأسيس 16 مركز نموذجي "لجماعة خدمة المجتمع"

1984حصلت السيدة يونيس كينيدي على الميدالية الرئاسية للحرية “Presidential Medal of Freedom”

1993حصلت السيدة يونيس كينيدي على "ميدالية الحرية من الحاجة " "” Freedom from Want Medal" من معهد روزفلت

1995أصبحت السيدة يونيس كينيدي السيدة الأمريكية الأولى على قيد الحياة التي يتم تصويرها على عملة أمريكية حقيقية و هي العملة التذكارية الفضية الخاصة بدورة الألعاب الصيفية للأولمبياد الخاص بالولايات المتحدة عام 1995

1990-1997تأسيس برامج " جماعة خدمة المجتمع" في 450 مدرسة حكومية و خاصة

1998تم اختيار السيدة يونيس كينيدي شرايفر لتكون أحد أعضاء لوحة الشرف الوطنية النسائية “National Women’s Hall of Fame” في سينيكا فولز بولاية نيو يورك

1999حصلت يونيس على جائزة 1998 أثينا "لصوت الضمير" و جائزة جوانيتا كربس 

2000تم تكريم السيدة يونيس كينيدي بحصولها على جائزة الرياضة للأفضل في افتتاح "جوائز لوريس الرياضية"

2000تم تكريمها من مؤسسة نويل “ Noel Foundation Life" لدورها في إدخال الأمل إلى قلوب الملايين من المعاقين ذهنيا و ذوي الاحتياجات الخاصة 

2000حصلت على جائزة مؤسسة فونيكس للأطفال كفارسة و بطلة الأطفال لدورها الرائد في حياة الأطفال حول العالم

2001حصلت على درجة شرفية من جامعة كاردينال ستريتش

و لدورها الرائد و مجهوداتها العظيمة في مجال خدمة المعاقين ذهنيا حول العالم حصلت يونيس كينيدي شرايفر على العديد من الجوائز من بينها ميدالية ميثاق الشرف، جائزة الكورون الفرنسي، جائزة ماري لاسكر، جائزة فيليب موري – ويليام جرين و التي حصلت عليها هي و زوجها السيد سارجنت شرايفر كما حصلت على جائزة ال AMMD الإنسانية ، جائزة NRPAS للعمل الوطني التطوعي ، ميدالية اللياتير من جامعة نوتردام و وسام رسم الابتسامة على شفاه أطفال بولندا. 

أعلنت مؤسسة الجامعة الوطنية للألعاب “National Collegiate Athletic Association” عن حصول السيدة شرايفر على جائزة تيودور روزفلت لسنة 2002 و هي أكبر جائزة تمنحها هذه المؤسسة للأفراد. 

و في 24 مارس عام 1984 عندما منح الرئيس الأمريكي ريجان السيدة شرايفر الميدالية الرئاسية للحرية و هي أكبر جائزة أهلية تمنح للأفراد للعمل مع المعاقين ذهنيا فقد قال عنها:

بإخلاص لا مثيل له و عمل دائم و دؤوب استطاعت السيدة يونيس كينيدي شرايفر أن تقوم بعمل جليل من أجل المواطنين الأمريكيين الأقل قدرة و هم المعاقين ذهنيا. فعلى مدار عقدين كانت السيدة يونيس كينيدي حجر الأساس في عمل يفيد ذوي الاعاقة الذهنية من إقامة معسكرات يوم الواحد و إقامة مراكز بحوث إلى تأسيس الأولمبياد الخاص. فقد أثرت يونيس برقتها و طيبتها في حياة العديد من المعاقين ذهنيا فهذه السيدة تستحق تقدير و حب و عرفان الولايات المتحدة الأمريكية بأثرها. 

وتتضمن درجاتها الشرفية درجات من العديد من الجامعات: جامعة يال، جامعة الصليب المقدس، جامعة برينستون و جامعات ريجيس، مانهاتن فيل، نيوتون، بريسكا، ميتشجن الوسطى، فرمونت ، البرتس ، ماجنس و كاردينال ستريتش. 

تزوجت السيدة يونيس كينيدي من سارجنت شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص و الرئيس السابق لفصائل السلام و مكتب الاقتصاد و السفير السابق للولايات المتحدة الأمريكية لدى فرنسا و تتكون أسرة شرايفر من 5 أولاد: روبرت سارجنت شرايفر ، ماريا أوينجز شرايفر شوارزيناجر ، تيموثي بري شرايفر ، مارك كينيدي شرايفر و أنتوني بول كينيدي شرايفر. 

 

  • Rate this item
    (0 votes)
  • Read 56164 times
  • Last modified on السبت, 11 تشرين1/أكتوير 2014
Special Olympics MENA

Special Olympics MENA

Media

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

أتصل بنا

الرئاسه الاقليمية: 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

35 شارع جزيرة العرب  .. المهندسين - الجيزة - مصر

تليفون: 2/5510-3345 (2) 20+

فاكس: 5514-3345 (2) 20+

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

 

الالمبياد الخاص