شريط الأخبار

 

بطولات وانتصارات

الالعاب الاقيمية الرابعه تونس 2004

 

الألعاب الاقليمية الرابعه( تونس 2004) 

  أقيمت الألعاب الإقليمية الرابعة للأولمبياد الخاص منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعاصمة التونسية تحت رعاية فخامة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في الفترة من 4 وحتى 7 سبتمبر شارك فيها 600 لاعب ولاعبة يمثلون 17 دولة من دول المنطقة : مصر، تونس، ليبيا، الجزائر، المغرب، عمان، اليمن، لبنان، سوريا، البحرين، الإمارات، قطر، السعودية، الأردن، إيران، العراق، الكويت. تبارت الدول في ست رياضات هي خماسيات كرة القدم الموحدة، كرة السلة بنات، تنس الطاولة، ألعاب القوى، السباحة و الهوكي الأرضي وقد قام حفل الافتتاح بقصر الرياضة بالمنزه حيث قام عبد الله الكعبى وزير الشباب والرياضة التونسي نيابة عن الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية والذي تقام الألعاب تحت رعايته بإعطاء شارة الافتتاح والقي المهندس ايمن علي عبدا لوهاب الرئيس الإقليمي كلمة أجمل فيها ما تم من إنجازات فـي المنطقة خلال السنوات الخمس الماضية واصفا الألعاب الرابعة بأنها الأكبر والأضخم من حيث عدد المشاركين والدول حيث لم يغب عن المشاركة إلا فلسطين التي لم يتمكن لاعبوها من الخروج من الأراضي المحتلة، وأشار الرئيسي الإقليمي فـي كلمته الافتتاحية إلى أن العالم قد أدرك ما تحدثه ممارسة فئة المعوقين ذهنيا للألعاب الرياضية المختلفة ومن هنا كانت زيادة الاهتمام بهم، ودعم اكبر الهيئات الرياضية لهذا النشاط مثل اللجنة الاولمبية الدولية التي وقعت بروتوكولا مع الاولمبياد الخاص الدولي عام1988انطلقت بعده الألعاب العالمية والإقليمية والمسابقات المحلية للاولمبياد الخاص وفـي كل مكان ويكفي أن نعلم أن العالم يشهد كل عام أكثر من 20 ألف مسابقة وألعابا مختلفة.

 وجاء حفل الافتتاح بسيطا وممتعا  ومشوقا  وذلك بقصر المنزة و بحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ورؤساء الوفود المشاركة في الألعاب ، والذي شهد احتفالا فنيا موسيقيا وغائيا ، كما شهد حفل الافتتاح الذي حرصت اللجنة العليا المنظمة له أن يأتي شعبيا خالصا تقديم لاعبي الاولمبياد الخاص التونسي من المعوقين ذهنيا مجموعة من الرقصات الشعبية تعكس تراث تونس الشعبي، كما شهد جمهور حفل الافتتاح العديد من المفاجآت مثل إيقاد الشعلة التي سوف تدخل إلى الصالة المغطاة ممثلة فـي شعار الألعاب والذي يرمز إلى شمس قرطاجة حيث دخلت إلى الصالة على عربة صغيرة 

 وشهدت الألعاب ست رياضات هي خماسيات كرة القدم الموحدة وتنس الطاولة والهوكي الأرضي والسباحة وألعاب القوى وكرة السلة بنات كما أقيم على هامشها المؤتمر الأول لأسر اللاعبين والمؤتمر الإقليمي الثالث لإعداد اللاعبين كقادة والمؤتمر الإقليمي الثاني للشباب والمدارس المعروف باسم سوجي. وبرنامج الكشف الطبي وتشهد الملاعب تطبيقه على الأسنان والأنف والأذن والحنجرة والعيون ويشارك فـي الألعاب 600 لاعب ولاعبة.

     ثم  كان حفل الختام والذي حضره  الشاذلي النفاتي وزير الشئون الاجتماعية والتضامن التونسي والذي تم تكريمه من قبل الاولمبياد الخاص الدولي، على اعتبار إن الدور الذي تلعبه وزارة الشئون الاجتماعية والتضامن مع فئة المعاقين ذهنيا دور هام وحيوي وعلى اعتبار أن الجمعية التونسية كلها تابعة لتلك الوزارة والتي قامت بدور هام على طريق النهوض بهمز

أول مؤتمر لأسر اللاعبين

كما أقيم أول مؤتمرا لأسر اللاعبين على هامش الألعاب و شارك فيه أربعة عشر دولة  مثلها 30 أسرة هي كل من البحرين و المملكة العربية السعودية و المغرب وموريتانيا ومصر والكويت واليمن و الإمارات وقطر و لبنان و ليبيا والأردن و تونس وسوريا.

الكشف الطبي على اللاعبين

كما شهدت  الألعاب الإقليمية الرابعة التي أقيمت بتونس عام 2004 ولأول مرة توقيع الكشف الطبي على اللاعبين واللاعبات المشاركين في الألعاب على العيون والأسنان والأنف والأذن والحنجرة . 

سوجى" في بتونس

وشهدت الألعاب الإقليمية الرابعة  إقامة مؤتمر الشباب والمدارس وشارك في هذا المؤتمر ثماني دول هى البحرين و المغرب و المملكة العربية السعودية و الأردن وتونس و دولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان 

 

 

 

  • Rate this item
    (0 votes)
  • Read 16694 times
  • Last modified on الثلاثاء, 14 تشرين1/أكتوير 2014
Special Olympics MENA

Special Olympics MENA

Media

برامج المنطقة

  • البحرين البحرين

    العنوان: 4 مدينة عيسى -ص.ب 33522 البحرين - عمارة رقم 940 - المنامة - مملكة البحرين تليفون: + 973 17789191 فاكس: + 973 17789299 البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. هو واحد من البرامج التي تقع في الشرق الأوسط ، تم تأسيسه كبرنامج يطبق قواعد الأولمبياد الخاص الدولي عام 1990 ، ويمارس دورة في تنمية القدرات الرياضية للمعاقين ذهنيا على مدار العام. وقائمة الأولمبياد الخاص البحريني تضم: 1,700 لاعبا 45 مدرب 310 متطوعا 250 عدد أعضاء شبكة دعم الأسر وتبلغ عدد الرياضات التي يقدمها الأولمبياد الخاص البحريني 11 رياضات وهى : ألعاب القوى تنس الطاولة الكرة اللينة كرة السلة السباحة برنامج الأنشطة الحركية هوكي أرضي كرة الريشة الطائرة الفروسية كرة القدم كرة بوتشى سجل الأولمبياد الخاص البحريني في المشاركات في الألعاب الإقليمية والعالمية الاشتراك بأربع لاعبين في الألعاب العالمية الصيفية وآلتي أقيمت في مينيا بوليس / سان باول، بولاية مينسوتا الولايات المتحدة الأمريكية 1991 الاشتراك بخمس لاعبين في الألعاب العالمية الصيفية والتي أقيمت…

    in برامج المنطقة

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

أتصل بنا

الرئاسه الاقليمية: 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

35 شارع جزيرة العرب  .. المهندسين - الجيزة - مصر

تليفون: 2/5510-3345 (2) 20+

فاكس: 5514-3345 (2) 20+

قوانين الرياضة

تحكم قوانين الرياضات كافة مسابقات الأولمبياد الخاص الرياضية حول العالم. وقد قام الأولمبياد الخاص، باعتباره حركة رياضية دولية، باستحداث هذه القوانين بناءا على قوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية. و يتم العمل بقوانين الاتحادات و الهيئات الرياضية الوطنية في جميع الأحوال ما لم تتعارض مع قوانين الأولمبياد الخاص. في هذه الحالة يتم العمل بقوانين الأولمبياد الخاص.

 

الالمبياد الخاص